الأربعاء، 25 مايو 2011

إغلاق مصنع إنتاج الايباد 2 في الصين

إنفجار في مصانع الايباد في الصين

إغلاق مصنع إنتاج الايباد 2 في الصين
في إعقاب الانفجار الشديد الذي وقع في مصنع تابع لشركة “فوكسكون” في الصين حيث يتم تصنيع جهاز الايباد 2، تقرر إغلاق المصنع بالكامل وسوق جهاز الايباد يشهد نقصا ملحوظا في هذا الإمداد.
أعلنت شركة “فوكسكون” قرارها إغلاق مصنعها في إقليم تشنجدو في الصين حيث وقع انفجار هائل يوم الجمعة المنصرم أسفر عن مصرع ثلاثة من العمال وإصابة 15 آخرين بجراح متفاوتة.
وكان الانفجار وقع في قسم صقل كساء جهاز الايباد 2 من المصنع بعد تراكم غبار ميكروني في نظام التبريد المركزي للقسم مما أدى إلى دمار شبه كامل للطوابق الثلاثة العليا من المصنع.
وعلى إثر ذلك قررت شركة “فوكسكون” إلى جانب إغلاق المصنع المذكور، وقف هذا الخط من الإنتاج في بقية مصانعها خشية تكرار الانفجار فيها إلى أن يتم فحص أنظمة التبريد وأسباب تراكم الغبار الميكروني فيها مما أدى إلى الانفجار.
وتقول شركة ISuppli الأمريكية المتخصصة في دراسة الأسواق التجارية، إن شركة “ابل” ستفقد بين 15% إلى 20% من قوة إنتاج جهاز الايباد 2 خلال الأشهر القليلة القادمة. وبناء عليه تم إبلاغ المتاجر التي تبيع الايباد 2 بتأخر الإرساليات القادمة من الجهاز.
يذكر أن أسهم شركة “ابل” خسرت منذ يوم الجمعة  20/5/2011 ولغاية الآن 2% من قيمتها في أعقاب الانفجار في الصين لمصنع جهازها الايباد 2.


وحسب التقارير التي وردت من الصين فإن الحديث يدور حول حادث عمل وعلى ما يبدو فإن الانفجار وقع بسبب تسرب غبار الى أجهزة التبريد في المصنع. ولم ترد اي معلومات عن مدى الاضرار التي لحقت بخط انتاج جهاز الايباد 2 وهل سيؤثر هذا على امدادات الاسواق بهذا الجهاز.
يشار الى ان شركة “فوكسكون” نقلت انتاج الايباد قبل عدة اشهر الى هذا المصنع، وهو لا يعتبر من اكبر مصانع الشركة في الاقليم. وكانت الشركة اضطرت الى توزيع انتاجها على اقاليم مختلفة بسبب ارتفاع رواتب العمال في المصانع حيث كانت لغاية الآن، وهي تسعى الى اقامة المصانع الجديدة في أماكن نائية حيث الاجور منخفضة.
يشار الى ان شركة “فوكسكون” متخصصة في تركيب الاجهزة الالكترونية، فهي تقوم بتركيب معظم اجهزة الكمبيوتر الشخصية ومنصات الالعاب والهواتف الذكية في العالم.
وإضافة الى “ابل” فهي تعمل مع شركة Amazon وميكروسوفت وسوني وسيسكو ونوكيا وHP وDell وسامسونج وانتل واسوس وغيرها العديد من الشركات.
وفي اعقاب انتشار النبأ عن الانفجار، هبطت اسهم الشركة بـ 1% ويقدر سعر شركة “هون هاي” وهي الشركة الام لشركة “فوكسكون” بحوالي 34.9 مليارد دولار. وبهذا يبلغ اجمالي هبوط سعر سهم الشركة منذ مطلع العام لغاية الآن 13%.

 منقوول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق